منتدى بانوراما منوع .. إخباري - ثقافي - ديني - تكنولوجي - أدبي - تعليمي ...
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عبيد: قطع الكهرباء 8 ساعات صباحا و8 في اليوم التالي واليوم الثالث إجازة القطع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو أسعد
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: عبيد: قطع الكهرباء 8 ساعات صباحا و8 في اليوم التالي واليوم الثالث إجازة القطع   الأحد 17 يوليو 2011, 8:57 pm

قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة المهندس كنعان عبيد : إن" قيمة المشتريات للطاقة الكهربائية تبلغ 60 مليون شيكل من مصادر مختلفة مصر والاحتلال في حين ما يتم تسجيله من فاتورة 40 مليون شيكل وما يتم جبايته 30 مليون شيكل أي أن لدينا عجز حيث يبلغ ما يتم جبايته 50% من مجموع المشتريات من مصادرة المختلفة سواء عبر الفاقد أو امتناع المواطنين عن الدفع ".
جاء ذلك خلال برنامج لقاء مع مسئول الأسبوعى الذي ينظمه المكتب الاعلامى الحكومي باستضافة كنعان عبيد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وذلك بمقر المكتب بغزة.
وأضاف:أن"الكثيرين يتهموا شركة الكهرباء وسلطة الطاقة ومحطة توليد الكهرباء بأنها المسئولة بقطع الكهرباء عن المواطنين، و أن هذه الجهات الثلاث تقوم على تخفيف الأزمة وإدارتها لأنها ليست المسئولة عن إمداد المحطة بالسولار ولأن الأزمة مفروضة علينا بفعل الحصار ونحن جزء من هذه المشكلة ولسنا من نفعلها بل نحاول حلها وإدارتها ".
وأوضح عبيد، أن العام الماضي شهد أزمة حادة في السولار بسبب ارتفاع أسعاره إلى جانب عدم كفاية إيرادات الشركة.
وبين،أن إيرادات الشركة تكفى لوحدتين من شهر 1/2011 حيث كان بالإمكان تشغيل وحده ثالثه، مشيرا إلى أن استقطاع جزء من رواتب موظفي رام الله لا زالت تحتجز وتمنع من إضافتها لصالح شركة الكهرباء.
وقال عبيد: " في الربيع عملنا على تخزين السولار لقلة استهلاك المواطنين للكهرباء وما تم تخزينه من سولار الآن يشغل به ثلاث وحدات في أن واحد الأمر الذي يخفف من أزمة الكهرباء بحيث يتم تقسم فترات الانقطاع يوم 8 ساعات صباحاً ويوم 8 ساعات مساءُ واليوم الثالث طول النهار متوفرة الكهرباء في حين كان يقطع يوميا العام الماضي ".
وأوضح رئيس سلطة الطاقة، أن محطة التوليد بها 4 مولدات لا يوجد بهن مشكلة فنية ولكن يوجد بهن مشكلة في الطاقة المحولة وتوفير الوقود لتشغيل المولد الرابع، مشيرا إلى أن مرجوع ذلك إلى المواطن الذي لا يرشد استهلاك الكهرباء ولا يدفع الفاتورة .
وتابع: إن "الكهرباء من الاحتلال كي تصل عندنا يكون هناك فاقد وسرقات حيث يصل عداد المواطن 62 أجوره ونص نقوم نحن ببيعه له بـ48 بسعر ارخص ولكن المواطن بالرغم من ترخيصنا لقيمته لا يعطينا حقنا ".
وأضاف عبيد:"ما يتم تخزينه من سولار لا يكفى إلا شهر واحد فقط الأمر الذي يجعلنا لا نجازف بغزة بمجرد أن يكون لدينا مخزون ".
وأشار، إلى أن ثمن السولار المخزن دين للموردين، مؤكدا على ضرورة أن يفهم المواطن أننا نقوم بتخفيف الأزمة لا حلها لان هذا ما لدى من طاقه وأن أوزعها وفقا لذلك وعلى أن الأمر في رمضان سيبقى كما هو عليه الآن.
وبين رئيس سلطة الطاقة، أن الوضع مع مصر بشان الغاز المصري بعد الثورة لم يختلف عن النظام القديم بربطه باتفاق المصالحة، مشيرا إلى أن عداد الدفع المسبق عمل بها في رام الله وقد تم تركيبها في القطاع ولكن مع الانقطاع تعطلت حيث لا يمكنها العمل في هذا الانقطاع لأنه حساسة ومبرمجة. وقال " نسعى في زيادة نسبة الجباية لتشغيل الوحدة الثالثة "
وفيما يخص حقل الغاز قبالة شواطئ غزة أكد رئيس سلطة الطاقة، على أن الاحتلال الإسرائيلي يحد من حصول غزة على الغاز المتوفر على سواحل قطاع غزة حيث هناك حقل في الشمال وهو مشترك بين الاحتلال والفلسطينيين والآخر في منطقة الوسطى وذلك لإن الاحتلال وضعت شرط بأنه في حال استخرج الغاز يجب أن تشتريه.
وأوضح عبيد، أن الاحتلال يستخرج الغاز من الحقل الشمالي، مشيرا إلى أن ادعائهم بأن سحب الغاز من الحقل الشمالي لا يؤثر على الحق في الجنوب كلام غير صحيح لان ما يتم سحبه من الشمال يكون على حساب الحقل في الجنوب، مشيرا إلى وجود غموض في موضوع الغاز قائلا" نشك أن يكون هناك اتفاقيات لم يطلع عليها الفلسطينيين تجاه سحب الاحتلال الغاز من الشمال".
وأضاف عبيد: " يعتبر الغاز المتواجد على سواحل غزة من أنقى الغازات ولا يلوث البيئة حيث تصل نسبة نقاؤه 99% وفى حال استخرج ستكون هناك نهضة في جميع المجالات ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبيد: قطع الكهرباء 8 ساعات صباحا و8 في اليوم التالي واليوم الثالث إجازة القطع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جسور الذهب  :: جسر الأخبار-
انتقل الى: